وادي الدواســـــــــــر والعوده الى الجذور - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::

العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـتـاريـخـيـــة .::: > :: قسم تاريـخ قــبـيـلة الــدواسـر ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-2005, 02:58 AM   #1
 
إحصائية العضو







بن مشخص المسعري غير متصل

بن مشخص المسعري is on a distinguished road


افتراضي وادي الدواســـــــــــر والعوده الى الجذور

الجمعة 06 ربيع الثاني 1424العدد 12768 السنة 39

جريدة الرياض

وادي الدواسر يضم العديد من المستوطنات الأثرية ومازال تاريخه مجهولاً

بقلم: د. عبدالعزيز بن سعود الغزي

محافظة وادي الدواسر من محافظات منطقة الرياض الجنوبية الغنية في آثارها والمهمة في موقعها. وحتى اليوم الحاضر لا يوجد كتاب واحد أو كتيب تحدث عن تاريخ المحافظة أو آثارها التاريخية والطبيعية أو جغرافيتها البشرية بالرغم من غناها وتنوعها نوعاً وزمناً. ويعرف مما جاء في الكتب التاريخية ان الوادي كان مقراً لعدد من القبائل العربية إبان الدهور السابقة على ظهور الإسلام؛ وفي العصر الإسلامي، صدره ووسطه حتى استقرت فيه قبيلة الدواسر منذ ما يربو على السبعمائة سنة أو أكثر، وإن كنت أرجح ان ظهور الدواسر في الوادي الذي أصبح يعرف باسمهم ربما كان مع نهاية القرن السادس الهجري، والأمر يحتاج إلى بحث وتثبت. ولأهمية هذا الوادي التاريخية والجغرافية يفترض أن تقدم آثاره في كتاب أو كتب فهو بوابة الجنوب إلى الشمال منذ عصور موغلة في القدم، وأحد معابر التجارة والجيوش والهجرات البشرية، وفيه تراكمت ثقافات تلك الأمم.
وفي نهاية الأسبوع الماضي قمت لأسباب علمية مع الدكتور خليل بن إبراهيم المعيقل رئيس قسم الآثار في جامعة الملك سعود والدكتور عويضة بن متيريك الجهني رئيس قسم التاريخ في الجامعة ذاتها بزيارة إلى وادي الدواسر للاطلاع على آثاره وبخاصة قصر الإمارة فيه "قصر الملك عبدالعزيز". ولقد تمكنا من زيارة العديد من المواقع الآثارية والتراثية ومقابلة العديد من الشخصيات المهتمة بالتاريخ. ونتج عن هذه الزيارة العديد من النتائج العلمية التي سوف تظهر في دراسة علمية مفصلة ومتكاملة العناصر ان شاء الله تعالى. وفي هذا المكان سوف اقدم تذكيرا بآثار الوادي وتاريخه ومصادر ذلك التاريخ الشفاهية لعلها تجذب من له اهتمام بإحياء اهتمامه ومواصلة العمل على كتابة تاريخ الوادي بشقيه القديم والإسلامي.
بدأت الرحلة مساء يوم الثلاثاء بالاقلاع من مطار الملك خالد الدولي، وصلنا مساء وكان في استقبالنا الاستاذ الشاعر عبدالله بن حمير الدوسري والأستاذ سالم بن عوض الدوسري مدير العلاقات العامة في تعليم وادي الدواسر والاستاذ فهد بن ناصر آل حنايا الدوسري احد رجال الأعمال في الوادي، ثم توجهنا الى مزرعة الشيخ ناصر بن عبدالله آل حنايا الدوسري في بلدة النويعمة واستضافنا واستمعنا الى حديث منه عن تاريخ "قصر الإمارة" من حيث بنائه والمناصيب الذين تعاقبوا عليه ومراحل بنائه وأجزائه واستخدامات كل جزء. ثم توجهنا الى الفندق حيث كنا نقيم وكان قد حجز لنا فيه مسبقاً من الرياض المهندس عبدالله بن ناصر آل حنايا الدوسري تكرماً منه وتقديراً لعملنا ومهمتنا العلمية.
وفي صباح يوم الأربعاء توجهنا بصحبة الأستاذ سالم بن عوض الدوسري والأستاذ قبلان بن محمد الحزيمي الشرافي احد مؤرخي الوادي ورجال التعليم فيه إلى موقع "جو" والذي يسمى أحياناً باسم "الملقطة" والذي يقع على بعد كيلومتر واحد إلى الشمال من بلدة الخماسين داخل الرملة. وبعد مشاهدة هذا الموقع توجهنا الى داخل الوادي فتوقفنا عند مبان طينية متناثرة هنا وهناك وتعرف باسم "قصور آل عويمر". وبعد ذلك توجهنا الى قصر الامارة "قصر الملك عبدالعزيز" فاستدرنا حوله ثم استضافنا الشيخ سعيد بن عبدالله آل قطيم الدوسري في منزله وسمعنا الى رواية الشيخ سعيد حول القصر وتاريخ بنائه ومن سكنه من المناصيب وبعض القضايا الأخرى ذات الصلة بعمارة القصر واستخداماته. ثم قمنا بصحبة الأستاذ ماجد بن عدالله آل قطيم وعبدالله بن سعيد آل قطيم وتفحصنا مكونات القصر وعرّفنا الأستاذ ماجد على أجزائه المختلفة وتاريخ بعض الأحداث الواقعة فيه وأنواعها.
ومن القصر توجهنا إلى ادارة التعليم حيث قابلنا نائب مدير عام التعليم، وزودنا الأستاذ سالم بن عوض الدوسري بصور لمواقع آثارية ونقوش وكتابات ورسوم صخرية، وبعض الصور لمبان أثرية وتراثية. ثم ذهبنا الى مبنى محافظة وادي الدواسر فقابلنا الأستاذ محمد بن سعد بن جبرين محافظ محافظة وادي الدواسر واستمعنا منه إلى بعض المعلومات ذات العلاقة بتاريخ المحافظة ثم استضافنا الأستاذ قبلان بن محمد الشرافي في منزله وقابلنا بعض المهتمين بالتاريخ. وبعد سماع من الحضور عن عدد من القضايا التاريخية ذوات الصلة بمهمتنا توجهنا الى ارض الغييثات حيث شاهدنا بقايا قصر قديم يعرف باسم "قصر سلام" داخل أراض يملكها رجل الأعمال ابن قرموط. ومنه توجهنا الى مركز كمدة وقابلنا رئيس المركز الأستاذ فارس بن ظافر الحقباني، والأستاذ عبدالله بن ظافر الحقباني ومن المركز توجهنا بصحبة الاثنين الى زيارة الشرايف حيث توجد بقايا منازل طينية واجزاء من سور البلدة القديمة والذي يبدو انه عريض ومشيد من مادة الطين وقد غمرته الرمال بأكمله. ثم توجهنا الى البلدة القديمة التي لا تزال مبانيها قائمة ومحتفظة بشكلها الى حد ما مع أن عمرها قد يصل الى اكثر من مائتي سنة. ومنها توجهنا الى
رميلة حيث شاهدنا بقايا قصر قديم، ثم توجهنا الى المريديم التي فيها كانت تقع منطقة الصناعات القديمة. ثم توجهنا إلى منزل الشيخ عبدالرحمن بن سعد بن ضرمان حيث اجتمعنا بعدد من الرواة ومنهم العميد البحري المتقاعد سعد بن محمد بن سعد آل ضرمان والشيخ سالم بن محمد بن سعد ال ضرمان رئيس محاكم وادي الدواسر واستمعنا الى روايات عن دور جدهم سعد بن ضرمان في بناء قصر الإمارة ووالدهم محمد بن سعد بن ضرمان وحصلنا على صور لبعض الوثائق التي تتحدث عن قصة بناء القصر وعلاقة سعد بن ضرمان بالملك عبدالعزيز ومن ثم ابنه محمد من بعده. ثم استضافنا الشاعر عبدالله بن حمير السابر الدوسري في منزله ومنه ذهبنا إلى متحف الأستاذ سلمان بن حمود الهدلا حيث شاهدنا الكثير من المقتنيات الآثارية والتراثية.
وفي صباح يوم الخميس انقسم فريقنا الى فرقتين، فرقة مكونة من الدكتور خليل المعيقل والدكتور عويضة الجهني توجهت بصحبة الأستاذ سالم بن عوض الدوسري الى قصر الامارة حيث بقي الثلاثة هناك لدراسته دراسة متأنية من أجل التعرف على العديد من الظواهر وتسجيل الملاحظات والقياسات والتحقق من بعض الروايات. وفرقة مكونة من كاتب هذه السطور بصحبة الأستاذ قبلان بن محمد الحزيمي الشرافاء توجهت الى زيارة بعض المواقع الآثارية القديمة حسب قراءة جهاز (GPS)، وتمكنا من الوقوف على بعض من المواقع وعجزنا أن نصل إلى البعض الآخر بسبب المزارع الحديثة والحواجز الترابية التي أقامها ملاك المزارع.
وعند الساعة الحادية عشرة والنصف قمنا بزيارة الى منزل آل ربيع بن زيد حيث قابلنا الأخوين الشيخين سلطان بن علي بن ربيع ومحماس بن علي بن ربيع في مزرعة الأول وأبنائهم وسمعنا من سلطان ومحماس بعض المعلومات التاريخية والأشعار التي تزامن تلك الأخبار، وتلقينا من محماس العديد من الروايات التاريخية ثم توجهنا الى منزل الاستاذ سلمان الهدلا حيث قابلنا بعض الرجال الذين زودونا بمعلومات تاريخية. وبعد ان فرغنا من ذلك توجهنا الى منزل الشيخ فراج آل درعان حيث استضافنا واجرينا حوارات مع بعض العارفين بتاريخ الوادي. ومن منزل آل درعان توجهنا الى منزل المؤرخ بادي بن فيحان آل وثيلة واستمعنا الى بعض الروايات التاريخية نقلا عن كبار السن ممن توفاهم الله وبعد ذلك توجهنا الى منزل آل مرضي حيث حصلنا على بعض الوثائق والروايات التاريخية من أفراد أسرة آل مرضي ذات الصلة بعلاقة جدهم محمد بن مرضي بالقصر وأمور أخرى. وبعد ذلك توجهنا الى منزل الشيخ سعيد بن عبدالله آل قطيم حيث استضافنا.
وفي صباح يوم الجمعة توجهنا الى قصر ربيع بن زيد احد رجالات الدولة السعودية الأولى من أجل تصويره واخذ الملاحظات عليه. يقوم القصر في مكانه منذ أكثر من مائتي سنة تقريبا عندما بدأ ربيع بن زيد بتعليم ابناء الوادي الدعوة الإصلاحية. القصر مبني من الطوب الطيني على شكل مستطيل ومزود بأربعة ابراج على جوانبه تبرز إلى الخارج. ويقوم وسط القصر فناء يوجد فيه بئر، وعلى جنباته تقوم المباني كدور الإقامة، وفي جهته الغربية يوجد مسجد صغير.
وبعد ذلك توجهنا الى مشاهدة قصر آخر تهدم اسمه "قصر الخويري" يقع في منطقة آل بوسباع ويروي قبلان الحزيمي انه قد روي له ان القصر يعود الى فترة المماليك. وبسبب تهدم القصر اختفت معالم من تخطيطه إلا انه يتبين ان عرض جداره لا يقل عن المترين ان لم يكن اكثر، واقصر على ما يبدو كان شاهقاً إذ ربما يبلغ ما تبقى منه اكثر من خمسة الى ستة امتار وربما كان يعلوها مثلها استدلالا من كثافة الطبقة المتهدمة والذي ملأ الساحة التي تحاصرها بقايا جدران القصر. يبدو انه كان مكوناً من دورين وسترة يبلغ ارتفاعهم جميعا العشرة امتار وقد يكون مكانا او حصنا يلجأ إليه الناس في وقت الحاجة والخوف، وفي وقت الأمن يكون لهم مساكن خارجة وربما ان بعضها كان في المزارع.
ثم توجهنا الى منزل الاستاذ سعد بن عبدالله الحزيمي الشرافاء واستضافنا ثم التقينا مع الشيخ المدرّع نائب رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وادي الدواسر سابقا وسمعنا منه تفاصيل معلوماتية حول تواريخ القصور التي تمكنا من زيارتها وبعض المواقف التاريخية والمعارك مثل معركة المعتلا.
أظن ان آثار المحافظة لم يطلها البحث التفصيلي بعد فلا تزال تنتظر البحث العلمي المنظم. ويتميز الوادي بوجود العديد من المستوطنات عبر العصور التاريخية المختلفة فوادي الدواسر ليس بلداً واحداً بل يوجد فيه عدد كبير من البلدات الصغيرة التي انتظم أغلبها اليوم في مدينة واحدة وفي كل بلدة توجد مواقع آثارية.
وإلى جانب المواقع الآثارية القديمة يتميز الوادي بالكثير من المباني المنفردة والتي يطلق على الواحد منها اسم "قصر" وقد يكون منها الحصون والأسواق التجارية. ومن الانتشار المكاني لتلك المباني يظهر أنها تعود الى مجموعات بشرية مختلفة وأزمنة متباينة. فالبين ان تلك التي تقبع داخل الرمال تعود إلى عصور أقدم من تلك القريبة من المباني الحديثة، وتلك أقدم من القصور القائمة في وسط المباني الحديثة في بطن الوادي.
وفي ختام الحديث لابد ان اتقدم بالشكر الى كل من سهل مهمة عملنا وأخص الأستاذ سالم بن عوض الدوسري وقبلان بن محمد الحزيمي الشرافاء اللذين عملا على ترتيب مقابلاتنا مع مؤرخي الوادي والمسؤولين فيه. ونشكر كرم ابناء الوادي المنقطع النظير، فكل من قابلنا دعانا الى ضيافة، ونعتذر لمن لم نستطع تلبية دعوته نظرا لضيق الوقت.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

    

رد مع اقتباس
قديم 13-08-2005, 09:16 AM   #7
 
إحصائية العضو







الهيلاني غير متصل

الهيلاني is on a distinguished road


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







الأخ العزيز ( بن مشخص المسعري ) لا هنت على هذا النقل الرائع ، ونتمنى من هيئة الآثار متمثلة بأدارتها بأن تلتفت ولو قليلا الى ( آثار وادي الدواسر ) وابرازها للمواطنين والمحافظة عليها ، ولا هنت مرة أخرى على أيرادك هذا الموضوع الجميل ................




تقبل تحياتي ،،،





أخوك :- الهيلاني .

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة للنهوض بمحافظة وادي الدواسر إعلامياً صحيفه وادي الدواسر :: قسم مناسبات وأخــبار الـدواسـر :: 0 02-12-2010 06:48 AM
الغملاس يوجه بانشاء دوار و بوابة على طريق مطار وادي الدواسر واعاده زفلتته وانارته غازي المسعري :: قسم السياســة والإقتصاد والأخبار :: 12 22-11-2010 07:56 PM
/////،،،رابطه جماهير الاتحاد،،،///// فهد الفهيد الدوسري :: القسم الرياضي :: 10 12-10-2010 11:51 PM
الشيخ محمد بن مران بن قويد رئيساً فخرياً لـ شبكة وادي الدواسر الاعلامية غازي المسعري :: قسم مناسبات وأخــبار الـدواسـر :: 8 08-09-2010 09:23 AM
رآبطــة عشااق نـآدي الأتــــحــآد ناصر بن فهد :: القسم الرياضي :: 40 02-06-2010 11:48 AM

 


الساعة الآن 02:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
---