::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: - عرض مشاركة واحدة - المجاملة
الموضوع: المجاملة
عرض مشاركة واحدة
قديم 20-04-2005, 11:01 AM   #2
 
إحصائية العضو







السلطان غير متصل

السلطان is on a distinguished road


افتراضي

الاخت هند شكراً لكِ على الموضوع

المجامله اذا فهمناها بالفهموم السائد في المجتمع لاشك انها تعني المديح الكاذب لكسب رضى شخصا ً ما .. لكن هناك ثلاثة انواع من المجامله لابد ان نعرفها جيداً :

1- المجامله الإنسانيه : وهي ما يتوجب على الإنسان قوله حتى لو كان عكس الحقيقه وهي مجامله هدفها اولاً الحفاظ على شعور الشخص الذي نجامله ونستخدمها دائماً في المواقف التي لا نرى من قول الحقيقه فائده للشخص .. على سبيل المثال

لو ان شخص عرف عنه حرصه الشديد على الظهور امام الناس بأفضل الثياب والملابس ، يعني رجل شييك على قولتهم ، وفي يوم من الايام ذهب لحضور حفلة زواج او اي حفل آخر وقبل دخول قاعة الحفل سأل صديقه سؤال عن شياكته ، ولاحظ صديقه على شياكته بعض الشي ء مثلا وجود بقعة وسخ في طرف الثوب او ما شابه ذلك .. فحتماً لا يجدي قوله للحقيقه نفعاً فالرجل سيحضر سوا قاله الحقيقه او لا لأن الوقت لا يسعف له ان يذهب ويبدل ملابسه .. في هذا الامر يتوجب علينا مجاملته ونقول له شياكتك ميه ميه حتى لا نفسد عليه الحفله بسبب هذا الامر البسيط ..

وقس على ذلك امور أخرى


2- المجامله المعنويه : هي تلك المجامله التي يستخدمها المعلمين لطلابهم كعبارة [ احسنت بارك الله فيك ] للطلاب المجتهدين الذين يسعون للحل لكن لم يحالفهم الحظ في الحل الصحيح مع تصحيحهم للخطأ لكن مع عبارات المديح .. وهذه العبارات تستخدم دائماً لرفع معنوياتهم نظيراً لما قاموا به من جهد .. فلكل مجتهداً نصيب .. فلو استخدمنا عبارات اخرى عكسيه لا كانت محبطه لهم ولا اثرت فيهم نفسياً ومستوى ..

وقس على ذلك امور اخرى


3- المجامله الشيطانية : وهي مجامله هدفها الاول الوصول لهدف معين لا يمكن الوصول إليه الا بمجامله هذه الشخص وكسب رضاه .. وهذه هي المجامله السائده حالياً في المجتمع ..


وفي الاخير مثل ما قلت ِ لابد ان نعرف متى نجامل ومتى نقول الحقيقه ويجب ان نأخذ في عين الاعتبار ان قول الحقيقه في بعض الاحيان يؤدي إلى نتائج عكسيه ، فالمجامله فن تعامل مع الآخرين يجب علينا فهمها بالشكل الصحيح ..



تقبلي تحياتي لك ِ

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس